برامج التحميل والستريمنغ

هل سمعت عن صديق أو أحد المعارف جاءته رسالة بمخالفة بقيمة كبيرة؟ 800 أو 1000 أو 1800 يورو بحسب الشركة والشيء الذي قام بتنزيله!
هذا المقال يساعدك على عدم الوقوع في هذه المشكلة

هل تنزيل الأفلام والبرامج باستخدام برنامج تورنت قانوني؟

يعد برنامج تورنت BitTorrent واحداً من برامج مشاركة الملفات الجماعيّة، والذي تم تطويره بشكل خاصّ لنقل وتوزيع الملفات كبيرة الحجم عبر شبكة الإنترنت. وحتى تستطيع استخدام هذه الميزة، عليك أن تقوم بتنزيل برنامج تورنت وأن تقوم بتنصيبه على جهاز كمبيوترك. وهكذا حالما تنتهي من تنصيب هذا البرنامج سيكون بإمكان رفع/تنزيل ملفات تورنت. حين ترغب بتنزيل ملف ما على جهازك، يتم بدايةً وضع جزء من هذا الملف على جهازك. وهذا الجزء سيسمح لمستخدمي تورنت آخرين من تحميل نفس الملف من جهازك باستخدام شبكة Peer-to-Peer .

تعد ملفات الموسيقا، الألعاب، البرامج الضخمة مثل مايكروسوفت أوفيس أو أدوب Adobe من أهم ما يتم تداوله على شبكة تورنت.
من يقوم بتنزيل ملفات الموسيقا أو يشغّلها بميزة Streaming على صفحات الإنترنت يشبه من يمشي على طبقة جليد رقيقة. فأنت لا تعرف هل هذا قانني أم لا، لذلك فأنت تسير في منطقة شُبُهات.

هل تنزيل الملفات عن طريق تورنت قانوني أم لا؟
بشكل عام فإن الملفات التشاركيّة المتداولة عبر برامج من مثل BitTorrent - eDonkey - Gnutella - BearSheare - LimeWire وeMule غير قانونيّة.
ومن يقوم بتنزيل أو استقبال ملفات "محميّة الحقوق" من هذه المواقع أو باستخدام أحد هذه البرامج، فإنّه يعرّض نفسه وفق القانون الألماني للعقوبة (غرامة حوالي ألف يورو وأحياناً أكثر!). إن غالبية الملفات التي يتم تداولها على صفحة تورنت هي ملفات محميّة الحقوق، استقبالها يعرّض المرؤ للعقوبة حتماً.
ما يميّز BitTorrent عن باقي البرامج، هو ما يجعل قضية الغرامة أكبر وأكثر تعقيداً هو أنك بمجرد قررت استقبال ملف ما، فإنك تسمح لغيرك بتحميله من عندك. وبالتالي ستكون في نظر القانون كالمستهلك الذي يسرق ويبيع ما يسرقه لغيره. وبالتالي تكون العقوبة مضاعفة.

البديل؟

تستطيع متابعة كل الأفلام بشكل قانوني عن طريق موقع YouTube (لا تقم بتنزيلها طالما أنها محميّة هناك أيضاً!)
إضافة للعديد من الشركات والمواقع التي تعرض نفسها وخدماتها بشكل قانوني ولا تكلّف كثيراً.


برنامج XBMC أو Kodi
هو برنامج مجاني يستخدم لسينما الكمبيوتر بطريقة Streaming.
مواقع مجانيّة تعرض برامجها بشكل قانوني بواسطة XBMC Add-ons: BundestagsTV (DE), Deluxemusic (DE,EN), Dorkly (EN), Extreme.com

(EN), Gameone (DE), Kika (DE), Laola1.tv (DE,EN), Massive-Mag (DE), NHL Videocenter (EN), Nuna (DE), SachsenFernehen (DE), Spobox (DE) and Yavido (DE,EN).

هل هو مسموح وقانوني؟

الأمر يشبه من يمشي على حافّة هاوية. بخصوص الـ Streaming في حالات مواقع متابعة الأفلام ومنصّة XBMC، فهي تختلف عن File-Sharing في مجال البرامج التي ذكرتها.
هنا توجد مخالفة، فأنت تشاهد فيلماً أو تستمع لموسيقا كلفت منتجيها أموالاً وأنت تحصل عليها بطريقة مجّانيّة. هذا مخالف للقانون. أنت تساهم مع مشغّل الموقع في استمرار المخالفة.
يكون إثبات حصول المخالفة هنا صعباً جداً إلى شبه مستحيل، كونك لم تقم بتنزيل الفيلم على جهازك.
ويبقى الأمر تابعاً لأمرين:
- أخلاقياً: فهذه تعد "سرقة افتراضية" لجهد الآخرين.
- أمنياً: تشغيل الـ Streaming يفتح ثغرات Ports في جهازك ويجعل بياناتك عرضة للسرقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرًا لك على التعليق.

مواضيع قد تهمّك

ماذا نحمل في حقيبة حياتنا؟

الحقيبة الثقافية   يُحكى * أن الشاعر العباسي عليّ بن الجهم دخل على الخليفة المتوكّل وأنشده:   أَنتَ كَالكَلبِ في حِفاظِكَ لِلوُدْ ...

مواضيع مفضّلة