كيفية التوفير في إيجار البيت

كيفية التوفير في إيجار البيت

قبل أن نتكلّم عن التوفير، لا بد من تبيان أن إيجار البيت الكامل Miete يتألف من:
Kalte Miete الإيجار البارد
و Nebenkosten التكاليف الإضافية، التي تتألف بدورها من:
Kalte Nebenkosten تكاليف إضافية باردة (ترحيل القمامة، قص العشب، إزالة الثلوج، تكاليف إضاءة المبنى، تشغيل المصاعد وصيانتها، تنظيف المبنى ... إلخ)
و Warm Nebenkostenn تكاليف إضافية ساخنة. وهي تتضمن إيصال الماء الساخن وتشغيل الشوفاجات للتدفئة.

يتم دفع هذه التكاليف سلفاً مقسّمة على كل شهر، وفي نهاية العام يتم احتساب ما تم صرفه من قبل إدارة السكن وتوزّع التكاليف على الأمتار المربّعة لكل شقة، بحيث يتم تحميل كل شقة سكنيّة في الشارع أو البناء التابع لهذه الشركة قسطاً من التكاليف.
تُرصد المبالغ المجموعة على مدار السنة عن طريق الإيجار الشهري وتُجمع، ثم يُقتطع منها ما تم صرفه  ويُعاد/أو يُسحب الناقص بحسب ميزان الربح/الخسارة.
بالنسبة للماء الساخن والتدفئة، يختلف الأمر بحسب نوع خدمة الماء الساخن المقدّمة في الحي/الشارع/المبنى.
لكن في حالات كان الماء الساخن/التدفئة مقدّم بغير الطريقة المحليّة Durchlauferhitzers - Warmwasserboilers - Gastherme .. إلخ فيتم تقسيم التكاليف على قسمين:
- قسم يوزّع بنسبة مئوية بحسب مساحة كل شقة.
 - قسم يوزّع بحسب استهلاك كل شقّة من الماء الساخن/التدفئة.
الـ Durchlauferhitzers - Warmwasserboilers - Gastherme المذكورة هي أجهزة توجد في بعض الشقق، بحيث يمر الماء البارد فيها فيتم تسخينه فوراً بالكهرباء أو الغاز. هذه الطريقة يتم تحميل تكلفة التدفئة والماء الساخن على فاتورة الكهرباء أو الغاز بحسب نوع جهاز البويلر الموجود.

كما نلاحظ: في حال كان مصاريف الشركة المؤجّرة في التكاليف الإضافية Nebenkosten، يمكن استعادة بعض المبالغ التي تم اقتطاعها سلفًا خلال العام عن طريق سحب الإيجار الشهري وبالتالي التوفير في نهاية العام بمبالغ قد تصل حتى 600 يورو أحيانًا. وبالعكس، في حال عدم الانتباه، يمكن أن يتم اقتطاع مبالغ إضافية والتسبّب برفع الإيجار الشهري في السنة التالية. البعض وصلته فواتير Nachzahlung (أي دفع لاحق) بمبالغ وصلت لحدّ 2400 يورو!


 توفير المال عن طريق فرز القمامة

 يكلّف ترحيل القمامة مبالغ معيّنة، ولكن القمامة بحدّ ذاتها تُعتبر ذات قيمة ماليّة بشرط أن تقوم بترحيلها الشركة المختصّة والمهتمّة بها ليُعاد تدويرها وتصنيعها.
بشكل عام يتم فرز القمامة في ألمانيا من المرحلة الأولى: إنتاج القمامة (في المنزل طبعًا) بحيث يوضع كل نوع من مخلّفات المنزل في حاوية خاصّة ترحّلها شركة مختصّة.
لذلك نجد حاويات زرقاء (للأوراق والكرتون) وحاويات صفراء أو برتقالية (للمنتجات البلاستيكية والمعدنية المختلفة) وحاويات بنيّة (للمخلّفات العضوية: قشور خضار أو بقايا طعام ...) إضافة للحاويات السوداء (تضم ما لا يمكن فرزه). ولا ننسى الحاويات الخاصّة بالزجاج وهي ذات ألوان مختلفة (أبيض - أخضر وبني) وخاصة بالزجاج فقط!

يتم احتساب القيمة المالية للقمامة <مقابل> تكلفة ترحيلها وفق معايير معينة بين شركة تأجير البيوت (صاحبة المبنى) وشركة ترحيل القمامة. والحاصل يضاف / أو يُطرح من الميزانية الخاصة بشركة السكن في نهاية البيت ليقسّم المبلغ (سواء كان زيادة أو نقصًا) على الوحدات السكنية (المستأجرين).
يعطي فرز المخلّفات قيمة لها من البداية، فإذا لم تُفرز جيدًا تفقد قيمتها جزئيًا أو كليًا. فإذا بدأنا بأنفسنا في مسألة الفرز والاهتمام بما نرميه: أين نرميه سنساهم بطريقة غير مباشرة في تقليل التكاليف ما ينعكس علينا في النهاية بشكل إيجابي. 

وفيما يلي بعض النصائح بخصوص فرز القمامة: 

الحاوية السوداء


أدوات النظافة الشخصية، الحفوضات، بقايا حيوانات المنزل
أدوات المطبخ، بقايا المرايا والزجاج المكسور
محفظة المكنسة الكهربائية، كنيس المنزل
الورق الملوّن أو المصقول، الفوليا والصور
ورق الجدران، الدهان الجاف
رماد السجائر وبقايا السجائر وكل شي محروق


الحاوية البرتقالية/الصفراء

 البلاستك، والعبوات البلاستيكية، أباريق الشاي وأباريق ري الأزهار، الألعاب، الفوليا، الإسفنج، المعادن، الطناجر، العدد الصناعية، أدوات الأكل والطبخ، البراغي، صناديق المشروبات، أكياس تغليف القهوة، ....إلخ
لا تضع: الأدوات الكهربائية (يمكن أخذها لمراكز BSR ورميها هناك بشكل مجاني)، لمبات التوفير (يمكنك وضعها في علبة خاصة في أي سوبرماركت)، البطاريات (يمكنك وضعها في علبة خاصة في أي سوبرماركت)، الأقمشة، الخشب (يمكن أخذها لمراكز BSR ورميها هناك بشكل مجاني).


الحاوية البنيّة



قشور وبقايا الخضار والفواكه
تفل الشاي والقهوة، ظروف الشاي وفلاتر القهوة، قشور البيض
بقايا الطعام، حتى المطبوخ، والمواد الغذائية القديمة (بدون التغليف)
الزهور، بقايا الزرائع
أوراق الشجر وتقليمات الحدائق


الحاوية الزرقاء

يوضع فيها الورق وورق الجرائد (غير المصقول) وصناديق الورق المقوّى المختلفة (الكرتون) مثل تلك الخاصة بالموز أو البيض وغيرها

 

حاويات الزجاج المختلفة

إما أن تجد هذه الحاويات في غرفة القمامة المخصصة للمبنى الذي تسكن فيه وتكون عادة للزجاج الأبيض و/أو الأخضر. أو توضع هذه الحاويات بالقرب من مرآب السيارات أو موقف الباص بحيث يكون مرئيًا لتجمّع الأبنية المحيطة وفي هذه الحالة ستكون هناك أكثر من حاوية: للزجاج الأبيض والأخضر والبني.





تهوية البيت كوسيلة للتوفير في إيجار البيت



كيف تتم التهوية الصحيحة للبيت؟

لا تكفي الفتحات الدائمة الموجودة في البيوت ذات الطابع القديم للتهوية أبداً. والطريق الأفضل للتهوية هي كالتالي:

فتح النوافذ تمامأً لأكثر من مرة لمدة أربع إلى عشرة دقائق (وفي الأجواء الباردة فترات أقل بعدد أكبر). وتجب تهوية الغرف الأكثر استخداماً كونها تحتوي بخار ماء وثاني أكسيد الكربون من هواء الزفير بكميات أكبر.

لا تترك النافذة مفتوحة بوضعية ”الشق“ فهذا يؤدي لهدر الطاقة واحتماليّة تشكل العفن كونها تصبح باردة أكثر.

قم بقياس درجة رطوبة الجو داخل المنزل. القياسي 40 – 60 %

قم بتهوية المنزل حتى أثناء هطول المطر.

قم بتهوية غرفة النوم صباحاً، حتى لا تعلق الرطوبة بالجدران والأثاث؛ كرّر التهوية بعد مرور ساعة.

لا تفتح الغرف الأقل تدفئة على الغرف المدفّأة بغرض تبادل الهواء الساخن بينهما. سيؤدي ذلك لتكاثف بخار الماء على زجاج النوافذ المطلّة على خارج المنزل.

إنتبه لئلّا تنخفض درجة حرارة الغرف كثيراً أثناء التهوية.

أغلق باب المطبخ وباب الحمّام حتى لا تتوزّع الرطوبة منهما على كل المنزل.

أثناء الاستحمام أو الطبخ، افتح النوافذ، وبعد الإنتهاء بنصف ساعة افتحها ثانية.

لا تُكثر من النباتات بشكل مبالغ فيه في المنزل.

لتجفيف الملابس استخدم البلكون أو القبو. في حال كان ذلك غير ممكناً، خصّص غرفة لذلك وأغلق بابها وافتح شبّاكها أثناء نشر الغسيل فيها.

تتم غرفة القبو في فصلي الربيع والصيف بشكل أقل. ويفضّل فتح النوافذ ليلاً حيث تكون درجو حرارة الجو الخارجيّة أقل منها في القبو.
حاول تهوية غرف القبو شتاءً كما تفعل بالنسبة للبيت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرًا لك على التعليق.

مواضيع قد تهمّك

ماذا نحمل في حقيبة حياتنا؟

الحقيبة الثقافية   يُحكى * أن الشاعر العباسي عليّ بن الجهم دخل على الخليفة المتوكّل وأنشده:   أَنتَ كَالكَلبِ في حِفاظِكَ لِلوُدْ ...

مواضيع مفضّلة