لمّ الشمل لإخوة القصّر اللاجئين في ألمانيا

الجديد بخصوص لمّ شمل إخوة القاصر اللاجئ في ألمانيا

هذه مقالة قانونية بحتة - وهي ترجمة نصيّة (مع تصرّف بسيط) لرسالة موجّهة للعاملين في مكاتب الصليب الأحمر الألماني الذين يقدمون الاستشارات للاجئين بخصوص طلبات لم الشمل للقاصرين اللاجئين في ألمانيا.

المصدر: الصليب الأحمر الألماني (تعليمات رقم 2/22-08/17)

تاريخ المعلومة: 20 / 4 / 2017

وفقًا للتعميم الصادر بتاريخ 20 / 03 /2017 (Gesch.-Z:508-3-543.53/2) عن وزارة الخارجية الألمانية والذي يحدد لجميع المكاتب التمثيلية للوزارة (سفارات وقنصليات) المبادئ التوجيهية والملزمة لكيفية لمّ شمل والديّ وإخوة اللاجئ القاصر الذي يعيش في ألمانيا. فقد تم تشديد الشروط الخاصة بلمّ شمل الأشقّاء والصادرة من قبل عن وزارة الخارجية بناء على آخر التوجيهات القانونية الصادرة عن المحكمة الإدارية في برلين والمحكمة الإدارية العليا في برلين-براندنبورغ - وذلك مقارنة مع ما كان يُمارس في السابق. وبالتالي سيستمر للأسف الخط العام في رفض طلبات لم الشمل الذي لُوحظ في الآونة الأخيرة.

1- شروط لم شمل الأشقاء

وفقًا للتعميم، هناك نوعان لطلبات لم شمل القاصرين (الأشقاء) مع والديهم، والتي تختلف شروط قبول طلباتهم بناء على "متى يكمل القاصر الذي يعيش في ألمانيا عامه الـ18":
آ- لم شمل الأشقاء القاصرين، وأخوهم القاصر في ألمانيا لا يكمل عامه الـ18 خلال 90 يومًا من منح الفيزا للوالدين (عمر القاصر في ألمانيا= حد أقصى 17 عامًا و9 أشهر في اليوم الذي يُمنح فيه والداه فيزة القدوم لألمانيا).
الشروط لهذه المجموعة:
تتم معاملة طلب لم شمل هذه المجموعة مع الوالدين وفقًا للفقرة § 32 AufenthG (لم شمل الأطفال للوالدين الذين معهم إقامة وفق الفقرة § 36 Abs. 1 AufenthG1) 
هناك بعض التوضيحات التي ستصدر قريبًا بخصوص: هل يمكن منح الأولاد فيزة لم الشمل في نفس الوقت مع والديهم أم لاحقًا؟ لأن من شروط منح الأطفال المرافقين للوالدين القادمين بفيزا لم شمل لقاصر لاجئ في ألمانيا فيزة لم شمل: تمكّن الوالدين من اللغة الألمانية وتجاوزهم لاختبار الاندماج
  •  ضمان مصدر رزق. يمكن قبول الاستثناءات في حالات نادرة جدًا.
  • ضمان مساحة سكن كافية. لا يوجد استثناء أبدًا.
  • لا حاجة لتقديم أية أوراق بخصوص صعوبة الحالة والحاجة الماسّة للم شمل الأشقاء مع الوالدين.
  • في حالة لم الشمل لأحد الوالدين: ينبغي أن يملك هذا الطرف (الأم أو الأب) حق رعاية هذا الطفل (أو الأطفال) لوحده أو أن يحمل موافقة شريكه/شريكته في حق رعاية الطفل واصطحابه إلى ألمانيا - أو أن تناقش صعوبة الحالة بشكل استثنائي.
ب- لم شمل الأشقاء القاصرين، وأخوهم القاصر في ألمانيا يكمل عامه الـ18 خلال 90 يومًا من منح الفيزا للوالدين (عمر القاصر في ألمانيا= حد أقصى 17 عامًا و9 أشهر ويوم واحد أو أكثر في اليوم الذي يُمنح فيه والداه فيزة القدوم لألمانيا).
الشروط لهذه المجموعة:
1- وفق تعميم وزارة الخارجية
تتم معاملة طلب لم شمل هذه المجموعة مع الوالدين وفقًا للفقرة § 36 AufenthG (لم شمل أعضاء عائلة آخرين إلى أخ/أخت يحمل إقامة وفق الفقرة § 25 Abs. 1 أو  Abs. 2 S. 1 Alt. 1 AufenthG):

  •  ضمان مصدر رزق. يمكن قبول الاستثناءات في حالات نادرة جدًا.
  • ضمان مساحة سكن كافية. لا يوجد استثناء أبدًا.
  • يجب تقديم دليل بوجود حاجّة ماسّةللم شمل الأشقّاء مع الوالدين.
 2- لم تتم الإشارة له في تعميم وزارة الخارجية، لكن يمكن طلبه وفقًا لتوجيهات محكمة برلين الإدارية والمحكمة الإدارية العليا في برلين-براندنبورغ

تتم معاملة طلب لم شمل هذه المجموعة مع الوالدين وفقًا للفقرة § 32 AufenthG (لم شمل الأطفال للوالدين الذين معهم إقامة وفق الفقرة § 36 Abs. 1 AufenthG1)

  •  نظريًا، أن يحصل الوالدان على إقامة في ألمانيا قبل إكمال ابنهم/ابنتهم سنته الـ 18.
  • ضمان مصدر رزق. لا يوجد استثناء أبدًا.
  • ضمان مساحة سكن كافية. لا يوجد استثناء أبدًا.
  • لا حاجة لتقديم أية أوراق بخصوص صعوبة الحالة والحاجة الماسّة للم شمل الأشقاء مع الوالدين.
  • في حالة لم الشمل لأحد الوالدين: ينبغي أن يملك هذا الطرف (الأم أو الأب) حق رعاية هذا الطفل (أو الأطفال) لوحده أو أن يحمل موافقة شريكه/شريكته في حق رعاية الطفل واصطحابه إلى ألمانيا - أو أن تناقش صعوبة الحالة بشكل استثنائي. 

2- الشروط الخاصة بكل حالة على حدة 

  • لم الشمل وفق الفقرة § 32 AufenthG
 وفقًا للمحكمة الإدارية العليا لبرلين-براندنبورغ فإن لم الشمل للقاصرين (Kindernachzug nach § 32 AufenthG) مع والديهم الذين يحصلون على فيزة لم شمل وفق الفقرة § 36 Abs. 1 AufenthG مقدّمة من ابنهم القاصر اللاجئ في ألمانيا ممكن قانونيًا. والشرط لذلك هو حصول الوالدين على إقامة في ألمانيا وفق الفقرة § 36 Abs. 1 AufenthG قبل إكمال ابنهم اللاجئ لسنته الثامنة عشرة.
 OVG Berlin-Brandenburg, Beschluss vom 22.12.2016 – 3 S 98.16; OVG BerlinBrandenburg, Beschluss vom 04.01.2017 – 3 S 107.16
لذلك يمكن أن يحصل الاشقاء القاصرون على فيزا لم شمل بعد حصول والديهم على فيزة لم الشمل المقدّمة من قبل لاقاصر اللاجئ في ألمانيا، بحيث يسافر كل أفراد العائلة الذين يملكون الحق معًا.
لم الشمل وفق § 32 AufenthG يختلف عنه لما هو الحال وفق § 36 Abs. 2 AufenthG حيث لا ضرورة لوجود إثبات الحاجة الماسّة وصعوبة الحالة في الثاني. وفي الأول يجب إثبات وجود مصدر رزق ثابت ومساحة سكن كافية.
يمكن قبول طلبات لم الشمل مع عدم تأمين مصدر رزق ثابت استثنائيًا في بعض الحالات فقط، وإلا يتم تحديد إقامة الوالدين زمنيًا لحين إكمال ابنهم سنّته الثامنة عشرة وفق قوانين المحكمة الإدارية العليا في برلين-براندنبورغ على أساس § 36 Abs. 1 AufenthG. ولا يمكن تمديد الإقامة في هذه الحالات إلا بتقديم طلب لجوء "عائلي"، الذي يحتاج لفترة زمنية معينة لدراسته، لذلك تفرّق وزارة الخارجية بين هاتين المجموعتين.
وتقرر الخارجية الألمانية في تعميمها بأنه أساسًا لا يمكن منح تأشيرات سفر للقصّر المرافقين لوالديهم الحاصلين على فيزة لم شمل مقدّمة من قاصر لاجئ في ألمانيا يكمل سنته الـ 18 خلال 90 يومًا من حصول والديه على تأشيرة السفر وفق الفقرة § 32 AufenthG .
  • استثناء شرط ضمان مصدر الرزق - في الحالات غير العادية
يمكن استثناء هذا الشرط في حالات لم شمل القصّر وفق § 32 AufenthG  إلى والديهم الذين يحملون إقامة  § 36 Abs. 1 AufenthG  وكذلك في حالات لم شمل الأشقاء وفق الفقرة § 36 Abs. 2 AufenthG فقط في حالات غير عادية.

وفقًا للمحكمة الإدارية الاتحاديّة، يمكن استثناء شرط ضمان مصدر الرزق وفق  § 5 Abs. 1 AufenthG فقط في الحالات غير العادية: BVerwG-Urteil vom 30.04.2009 - 1 C 3.08 Rn. 13
التي تكون هامّة جدًا، بحيث يجب تجاوز كل التعليمات الملزمة لمنح حق الإقامة من مثل Art. 6 GG أو Art. 8 EMRK في حالات من مثل أن تكون هناك استحالة للمّ شمل الأسرة في بلد الأصل.
لذلك توجّه وزارة الخارجية الألمانية ممثلياتها حول العالم بضرورة فحص كل حالة على حدة وإعطاء التقييم للحالات غير العادية مع الأخذ بعين الاعتبار لما يلي:
  1. الوضع الحالي لحياة الأشقاء: الإقامة في ملجأ، أو عند أقارب أو في مسكن مستأجر ...إلخ.
  2. من القائم على رعاية الأشقاء:  بعد منح الوالدين فيزة لم شمل للانتقال إلى القاصر اللاجئ في ألمانيا - هل يبقى أحد الوالدين مع الأشقاء القصّر أو أن هناك من يرعاهم من الأقارب أو حتى أحد الأشقاء البالغين.
يجب أن يتم توصيف الحالة الصعبة لوضع الأسرة بشكل واقعي وقابل للتوثيق (تصديق من مختار أو بلدية أو أي جهة رسمية)، حيث أن مجرد توصيف الوضع الصعب بدون توثيق لا يكفي لدى الجهات الألمانية. وبعد تقديم هذه الثبوتية للسفارة/القنصلية يجب أن تدرس الجهة المانحة (مكتب الأجانب) الملف كاملًا وتقوم بمنح/عدم منح الفيزا.
لا تعتبر وزارة الخارجية وجود أي ضرورة ملحّة أو حاجة ماسّة للم شمل الأشقاء القصّر، حين يكون الفارق الزمني بين منح الوالدين لفيزة لم الشمل لابنهم القاصر اللاجئ وبلوغه سن الـ 18 90 يومًا أو أقل.
  • شرط ضمان مساحة السكن الكافية
بخلاف استثناء شرط ضمان مصدر الرزق الذي يجب توفيره عادة لمنح الأجنبي حق الإقامة، فإنه "ينبغي" على الأجنبي توفير مساحة سكن كافية ليضمن حقه في لم شمل أسرته وفق الفقرة  § 29 Abs. 1 Nr. 2 AufenthG  من قانون الإقامات. ولا يترك القانون أي مجال لاستثناء في مجال مساحة السكن كما هو الحال في شرط مصدر الرزق.
الاستثناءات موجودة فقط في حالات لم شمل الزوج لزوجته أو العكس، لم شمل الأطفال القصّر للحاصلين على حق اللجوء أو حق الحماية وفق الفقرة (§ 29 Abs. 2 AufenthG) ولكن ليس للم شمل أشقاء القاصر اللاجئ في ألمانيا.
لذلك ينبغي تقديم إثبات وجود مساحة سكن كافية سواء للم شمل الأشقاء القصّر وفق § 32 AufenthG إلى ذويهم الذين يحملون إقامة وفق § 36 Abs. 1 AufenthG أو للم شمل بقية أعضاء الأسرة وفق § 36 Abs. 2 AufenthG .
وعلى الرغم من ذلك، لم تطالب في الماضي لا مكاتب الأجانب ولا الممثليات القنصلية للخارجية الألمانية بهذا الشرط - حتى في حالات لم شمل الأشقاء. وبهذا التعميم (المذكور في بداية المقال) تُلزم الخارجية الألمانية مكاتبها في الخارج على ضرورة طلب وإثبات هذا الشرط من مقدمي طلبات لمّ الشمل.
Verwaltungsgericht Berlin, Urteil vom 24.02.2016, 28 K 498.15 V, abrufbar unter www.gerichtsentscheidungen.berlin-brandenburg.de.
وفي قانون الإقامة، تم تعريف "مساحة السكن الكافية" بحسب Allg. VwV zum AufenthG vom 26.10.2009, Punkt 2.4. Siehe: www.verwaltungsvorschriftenim-internet.de/bsvwvbund_26102009_MI31284060.htm 
على أنه سكن يحتوي على حمام، دورة مياه، مطبخ يمكن استخدامهم من سكّان البيت إضافة إلى 12 مترًا مربعًا لكل فرد من أفراد الأسرة عمره فوق الـستة سنوات و10 أمتار مربعة لكل فرد من أفراد الأسرة عمره بين 3-6 سنوات. وهناك اختلافات بين مختلف الولايات لحساب هذه المساحة بحدود 10% - على أنه لا يتم احتساب أفراد الأسرة الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات في عملية الحساب هذه § 2 Abs. 4 AufenthG.
ينبغي تحقيق هذا الشرط لكل أفراد العائلة (يعني لا نقول أن القاصر اللاجئ عنده سكن في الملجأ!) فالأصل في الحصول على فيزة لم الشمل هو جمع شمل العائلة لتعيش معًا. هذا من جهة، ومن جهة أخرى أن يحقق السكن شرط الكرامة الإنسانية.
  • الحاجة الماسّة والحالة الصعبة
وفق وزارة الخارجية ،ينبغي أن تكون هناك حاجة ماسّة وملحّة للم الشمل، بحيث أن أحد القصّر (إما اللاجئ في ألمانيا أو أشقاؤه خارج ألمانيا) لا يستطيعون العيش بدون الوالدين ويعتمدون في حياتهم أساسًا عليهما - ولا يمكن تأمين شرط العيش هذا إلا على الأراضي الألمانية. ولا يُخذ في عين الاعتبار بقاء أحد الإخوة وحيدًا في سوريا (أو بلد اللجوء، تركيا أو لبنان أو الأردن أو مصر ....) كحالة صعبة!
هذه الحالة تخصّ القاصر اللاجئ الذي يكمل سنته الـ 18 خلال 90 يومًا من حصول والديه على فيزة لم الشمل. ومن أجل أن يحصل أشقاؤه على فيزة لم شمل مع والديه، ينبغي تقديم ما يثبت وجود أمراض أو إعاقات أو حاجة رعاية خاصة لا يمكن تقديمها إلا من افراد الأسرة - بحيث لا يمكن فصل أفراد الأسرة عن بعضهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرًا لك على التعليق.

مواضيع قد تهمّك

ماذا نحمل في حقيبة حياتنا؟

الحقيبة الثقافية   يُحكى * أن الشاعر العباسي عليّ بن الجهم دخل على الخليفة المتوكّل وأنشده:   أَنتَ كَالكَلبِ في حِفاظِكَ لِلوُدْ ...

مواضيع مفضّلة